صحة ورشاقةمرجانة TV

إليك سيدتي أسباب النزيف المهبلي ومخاطره

 

النزيف بعد العلاقة الزوجية ليس أمراً نادر الحدوث، إذ توضح إحصائيات أجريت في استراليا أن هناك نحو 9% من النساء اختبرن نزيفاً بعد ممارسة الجنس يُسمى النزيف المهبلي، فما هي أسبابه؟ وكيف تستطيعين إيقافه؟ ومتى يستدعي الأمر تدخل الطبيب؟

أنواع النزيف بعد العلاقة الزوجية؟

النزيف بعد الجماع لأول مرة: إذا حدث نزيف بعد العلاقة الزوجية في أول مرة تمارسين فيها الجنس، فهذا طبيعي، لأن غشاء البكارة يتمدد إلى أن ينفضَّ، وعادة ما يحدث نزيف طفيف في الوقت نفسه أو بعد ساعات قليلة.

أيضاً إذا لم يحدث نزيف في أول مرة تمارسين فيها الجنس، فهذا أمر يجب أﻻ تشغلي بالك به، فغشاء البكارة من الممكن أن يكون قد تمدد في أثناء نشاطات أخرى غير جنسية، مثل ركوب الدراجة.

النزيف بعد فترة من ممارسة الجنس: إذا حدث نزيف مهبلي بعد الجماع ولم تكن أول مرة تمارسين فيها الجنس، فقد يرجع هذا إلى أسباب تتراوح بين أمور بسيطة مثل نقص الترطيب، وأمراض خطيرة مثل سرطان عنق الرحم.

أسباب النزيف المهبلي الخفيف

· عادة ما يحدث النزيف المهبلي الخفيف بسبب تكرار الجماع أكثر من مرة باليوم، أو في حالات الجماع الطويل وعدم استخدام ما يكفي من المرطبات في الحالتين، فعدم ترطيب المهبل بشكل كافٍ يعتبر من الأسباب الرئيسية للنزيف المهبلي الخفيف.

· استخدام الواقي الذكري من دون استخدام المرطبات المناسبة معه قد يتسبب أيضاً في النزيف المهبلي الخفيف.

· مع تقدّم المرأة في السن، ينحدر مستوى الإستروجين في الجسم، وهو ما يجعل الأنسجة المهبلية أكثر حساسية، وتتمزق بسهولة أكبر، لذلك من المتوقع تعرضهن لنزيف بسيط.

· بالنسبة للنساء الصغيرات في السن، من الممكن أن يختبرن تشققات صغيرة تؤدي إلى نزيف مهبلي خفيف إذا لم يكن الترطيب كافياً.

إذا كنت لم تمارسي الجنس منذ فترة طويلة لأيّ سبب، فمن المحتمل أن تعاني من النزيف المهبلي الخفيف عند العودة للممارسة.

علاج النزيف المهبلي الخفيف

· إذا كنت تحظين بحياةٍ جنسية جيدة، وتعانين على أثرها من النزيف الخفيف، فالحل لوقف هذه المشكلة بسيط جداً: الترطيب.

· استخدام المرطب يجب أن يكون كفيلاً بإيقاف النزيف خلال يوم واحد في حالات الجماع الطويل أو الجماع المتكرر، وإذا لم يحلّ المرطب المشكلة يتوجب مراجعة الطبيب.

·عليكِ استخدام مرطبات آمنة مع الواقيات الذكرية؛ لتجنُّب النزيف الذي قد ينتج عن استخدام الواقي.

· إذا لم تمارسي الجنس منذ فترة طويلة، يُنصح أن تبدئي ببطء، وإذا كنتِ مع شريك لديه مشكلات في السيطرة على نفسه، فجرِّبي أوضاعاً أخرى حتى يكون لديك تحكُّم أكبر.

· إذا ساورك الشك بشأن أي أعراض، أو لم يحلّ المرطِّب المشكلة فاطلبي المساعدة الطبية فوراً.

متى يكون النزيف خطراً ؟

قالت الطبيبة النسائية آن ماري إيمز أولشلارجر، إنه إذا كانت الفتاة أو السيدة تنزف تجلطات أكبر من حجم عملة معدنية، أو ترشح دماً من خلال الفوطة الصحية أو تشعر بدوخة ودوران، فهذه العلامات تشير إلى وجود شيء خطير يستدعي زيارة الطبيب فوراً. فمعظم النزيف بعد الجماع يكون خفيفاً للغاية، ومن النادر جداً حدوث نزيف شديد إلا إذا كان هناك تمزُّق في المهبل.

ولكي تميزي النزيف الشديد فهو ذاك الذي يرشح من خلال الفوطة الصحية كل ساعة تقريباً، أو الذي يتميز بتخثرات دموية كبيرة، في هذه الحالة تلزم زيارة الطبيب بأسرع وقت ممكن”.

ما الأمراض الخطيرة التي تؤدي إلى النزيف؟

في حين يحدث النزيف المهبلي الخفيف غالباً بسبب قلة الترطيب، هناك أمراض خطيرة قد تؤدي أيضاً إلى النزيف. فهناك عديد من الأمراض المنقولة جنسياً تسبب النزيف بعد ممارسة الجنس مثل فيروس الورم الحليمي البشري، والكلاميديا، والسيلان، وداء المشعرات، وعدوى الفطريات، وأورام الرحم الحميدة.

كما عليك التنبه إلى أن النزيف المعتاد في أثناء أو بعد الجماع قد يكون إشارة مبكرة إلى سرطان عنق الرحم. وفي حال كنت تشكين بأي من هذه الأمراض، عليك التوجه فوراً إلى طبيب الأمراض النسائية.

من أين يأتي الدم؟

أشارت أولشلارجر إلى أهمية معرفة من أين يأتي الدم، لتحديد العلاج الصحيح، ولفتت إلى أربعة أماكن مختلفة قد يأتي منها الدم.

1- من داخل المهبل (من الجدران أو الحاجز المهبلي)

الحاجز المهبلي هو قطعة من اللحم تقسم المهبل من المنتصف، توجد عند الولادة في 1 من بين كل 3 آلاف إلى 80 ألف امرأة فقط.

لذا إذا كان لديك حاجز وتمزق، يحدث نزيف شديد، وفي حال حدث هذا النزيف بعد نشاط جنسي، توجهي إلى عيادة الطبيب فوراً.

2- مدخل المهبل عند غشاء البكارة

يكون هذا هو السبب الأكثر شيوعاً للنزيف المهبلي لدى النساء الصغيرات في السن. وفسرت الدكتورة أولشلارجر الأمر بأن التشققات الصغيرة بالقرب من مدخل المهبل قد تكون هي سبب هذا النزيف.

يمكنكِ فقط ملاحظة هذا إذا لمست تلك المنطقة وشعرت بإحساس حارق أو وخزة.

3- الرحم

الرحم أيضاً مصدر شائع للنزيف.

عند ممارسة الجنس أو عند الوصول إلى النشوة الجنسية، قد يتمزق جزء من بطانة الرحم؛ مسبباً النزيف، ويحدث هذا عادة عندما تكون الدورة الشهرية على وشك البدء.

4- عنق الرحم

النزيف المعتاد في أثناء أو بعد الجماع قد يكون إشارة مبكرة إلى سرطان عنق الرحم. تفسر الدكتورة أوليشلارجر ذلك بأن النمو غير الطبيعي أو التغير الذي يلحق بالخلايا التي تبطن عنق الرحم، هو حالة تسبق السرطان، وعادة ما يكون سببها فيروس الورم الحليمي البشري، وقد يسبب النزيف.

في كل الحالات يجب على كل امرأة التأكد من إجراء اختبارات عنق الرحم، والاطلاع على نتائج هذه الاختبارات بشكل دوري، والتأكد من الحصول على تطعيمات فيروس الورم الحليمي البشري حتى لو كانت المرأة متقدمة في العمر.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 − 6 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق